ما هو سوق الفوركس/تجارة الفوركس؟

12/7/2016

"فوركس" - إختصار للمصطلح الإقتصادي الأجنبي Forex = Foreign Exchange Market = Fx  بمعنى سوق تداول العملات الأجنبية (سوق الفوركس) .

  ابدأ التداول اليوم

سوق الفوركس أو تجارة العملات الأجنبية يعتبر من أكبر وأضخم سوق مالي عالمي, ليصل حجم التداول اليومي في هذا السوق نحو 4 ترليون دولار ليزيد حجم تداوله هذا ثلاثة أضعاف في سوق الأسهم وكافة أسواق العقود المستقبلية في كافة أنحاء العالم ليعود هذا الحال إلى التطور التكنولوجي وتأثر سوق الفوركس بالتقنية وسهولة إنتشارها في السنوات الأخيرة مما جذب إليه كم هائل من جمهور المستثمرين بفضل التكنولوجيا الحديثة الإنترنت والتقنيات سهلة الإستعمال, ليتمكن أي شخص في العالم ومن كافة نايأنحائه القدوم لفتح حساب متاجرة وتداول خاص به  عن طريق شركات الوساطة وبرامج التداول الإلكترونية التي تزوّدها من خلال خدماتها  دون أن تقوم بزيارتها حتى بغض النظر عن موقعك الجغرافي في العالم فكل تلك العمليات والأوامر تطبّق عبر الانترنت بواسطة برامج التداول الإلكترونية المتطورة يوميا بالاضافة الى طرق تواصل مختلفة كالهاتف الايميل الدردشة الحية إلخ...

                                                                                                

سوق الفوركس يجمع أربع أسواق إقليمية: الأسترالية, الأمريكية, الأوروبي والآسيوي. تستمر عمليات المتاجرة والتداول في كل أيام عمل السوق, ألا وهي من يوم الاثنين حتى يوم الجمعة على مدار 24 ساعة ليغلق أيام السبت والأحد, هنالك تباطئ وتراجع في تحركات السوق العالمي يبان بين الساعة الثامنة (20:00) وحتى الساعة الواحدة (01:00) حسب توقيت غرينيتش (GMT) سبب هذا التغيير أو التراجع في تحركات السوق هو إغلاق بورصة نيويورك العالمية في تمام الساعة 20:00 وإفتتاح عمل بورصة نيويورك في تمام الساعة واحدة 01:00 فجرا.

عملية التداول تتم في السوق عن طريق عمليات شراء وبيع للعملات الأساسية كالتالي: العملة الأمريكية الدولار (USD) العملة الأوروبية اليورو (EUR) العملة اليابانية الين (JPY) الجنيه الإسترليني الباوند (GBP) الفرانك السويسري (CHF) الدولار الأسترالي (AUD) والدولار الكندي (CAD).                                                                     

المستثمرون في سوق الفوركس يستفيدوا من التغييرات الحاصلة عند أسعار صرف العملات الأجنبية وذلك من خلال تبديل عملة بأخرى لتكون عملية شراء العملات بسعر منخفض وبيعها يتم بسعر مرتفع لينتج من ذلك فارق السعر بين الشراء والبيع هو المكسب للمستثمر.

أسعار العملات المختلفة تقوم خلال اليوم الواحد تغييرات وتقلبّات عديدة مما يدعك هذا الحال الكثير من المستثمرين في القيام بعمليات تداول متتالية على مدار يوم واحد فقط, وهناك حالات يقوم بها يطرأ إنخفاضات مخيفة  من خلال التحركات مما تأثر بشكل كبير على السوق مما يؤدي الى وضع إنهيار أسواق الأسهم والسندات ولكن هذا الحال لا يتم في سوق العملات الفوركس فعلى سبيل المثال اذا طرأ إنخفاض في سعر العملة الأمريكية فهذا معناه بالمقابل إلى إرتفاع سعر عملة أخرى وليس كما هو الحال حصول إنهيار في السوق كأسواق الأسهم , فسوق العملات ثابت ومستقر وذو سيولة وبذلك دائما يمكنك القيام بعمليات البيع والشراء دون حصول أي إنهيار .

بالنهاية لكي تبدأ في العمل والكسب في هذا السوق لا تحتاج الى رخصة أو متطلبات إنما يمكنك السماح لنفسك في البدأ برأس مال صغير من خلاله تتعلم وتكسب الخبرة وتتعرف على كيفية العمل في هذا السوق والأهم من ذلك اختيار الوسيط الملائم للعمل معه ومن سيقدم لك الخدمات المفيدة في بداية طريقك كمدير محفظة, خدمة عملاء جيدة, منصة تداول سهلة الإستعمال, دعم فني وإلخ... فتلك الخدمات لا تقل أهمية عن كونها أساسية لبداية تجربة إستثمار ناجحة  ومثمرة بالأرباح.

إقرا المزيد

ارتدت تداولات زوج اليورو مقابل الدولار صعودا بشكل ملحوظ حيث انه تمكن الدولار الامريكي من الارتداد عن الانظمه السلبيه الاوليه حيث انه يدفع زوج يورو/دولار الي قيع ...

من اهم عوامل ارتفاع سعر برميل النفط او انخفاضه هو العلاقه العكسيه بين سعر برميل النفط وسعر الذهب والدولار الامريكي . فكلما ارتفع سعر برميل النفط ارتفعت معه م ...

ارتفع الدولار لاعلى مستوى له في سبعة اسابيع  مقابل العملات الرئيسيه الاخرى ,حيث انه ارتفع بحسب ما ذكر رئيس البنك دالاس الاحتياطي الفيدرالي روبرت كابلن يوم الاثن ...

احصل على نصائح وتوصيات استثمارية