التعامل مع الصفقات الخاسره في متاجرة الفوركس

1/10/2017

 الاخطاء التي من الممكن ان يرتكبها تجار الفوركس هو ان يتجارو دون وضع امر وقف الخساره , بالرغم من معرفتهم ان هذا خطأ كبير الا ان المتاجرين الجدد و المبتدئين يقترفون هذا الخطأ على الأقل مرة في متاجرتهم، وعدد كبير منهم يكرر هذا الخطأ لعدة مرات ولا يستفيقون إلا عندما يخسرون أكثر من حساب , في اغلب الاوقات يستسلمون لانهم لا يملكون النزيد من المال للمتاجره به والبعض الاخر لا يستسلمون لانهم يعتقدون انه من الممكن الفوز وان الفوركس سيكسبهم اموالهم لكنهم يصبحون مشككين في إمكانية كسب الأموال من تجارة الفوركس أم أنه مستحيل.

تخطي الخساره هو اهم امر بالمتاجره بالعملات الاجنبيه, لانه هو من يحدد كم ستفقد من المال الذي تتاجر به عندما لا يكون ما تتنبأه صحيح , ولا يدع خطأ صغير في التنبؤ والتحليل أن يصبح كارثة مالية تسبب لك صدمة نفسية، لذلك لا تفكر أبدا في المتاجرة بدون تحديد ووضع أمر وقف الخسارة مناسب ومعقول.

ضع جميع الخيارات امامك الربح والخساره وضع بشكل خاص وقف الخسارة واتبع القواعد الصحيحة لإدارة رأس المال، فلن تفكر أبدا في اعتزال تجارة الفوركس وستصبح أخيرا متاجر فوركس رابح، هذا هو سر النجاح في الفوركس، سر الفوركس ليس هو نظام متاجرة خاص يكسبك عدة ملايين في وقت وجيز لأنه ليس هناك نظام بهذه المواصفات.

عند فتح صفقة بدون وضع وقف الخسارة أو تضعه مبدئيا،وعندما يقترب من الخساره تحذفه وانت لا تريد ان تنهي صفقاتك بخساره لذلك تحذف أمر وقف الخسارة لأنك تظن أن السعر سيذهب في اتجاهك وانه لديك فرصة للخروج من الخسارة بالتعادل أو خسارة أقل، الآن صفقتك خاسرة ب 500 نقطة ولا تعرف ماذا ستفعل. أحيانا تقرر التخلص منها بالإغلاق وبمجرد أن تشرع في غلقها، ستصبح الافكار في رأسك انه من المحتمل الربح وكسب مالك وتصبح الامور لصالحك وأخيرا خرجت من المتاجرة لأنه لم يبقى مال كافي في حسابك. حصلت على اتصال الهامش وصفقتك ستغلق بشكل اَلي.

بعض المتداولين يصفرون حسابهم عدة مرات فقط لأنهم عندما يكونون في صفقة خاسرة ويرغبون في التخلص من الخسارة يفكرون بأنه من الممكن ان يربحو ويكسبو ,لذلك لا يغلقون الصفقة الخاسرة ويتركون حسابهم إلى أن تضيع كامل سيولة الحساب لأنه من الصعب لهم أن يروا السعر يذهب لصالحهم بعد أن يغلقوا الصفقة على خسارة. ربما قد حدث بالفعل أنهم إذا لم يغلقوا صفقة خاسرة، يمكن أن تتاح لهم الفرصة للخروج بالتعادل أو حتى مع بعض الأرباح. لهذا السبب لا ينهون الصفقه ويبقو بأنتظار الربح وتصبح الامور لصالحهم.

ان انقلب الامر لصالحك واصبح الهدف المطلوب امامك واغلقت صفقتك الخاسره او بعد ضرب الخساره , لن يحدث أي شيئ هام فقط خسرت المال.

لكن ماذا يحدث إذا لم تغلق صفقتك الخاسرة وهي مستمرة في خسارة النقط , ستخسر كل أموال حسابك. صدق ذلك أو لا تصدق، يوجد اشخاص خسرو 7 مليون دولار بسبب خطأصغير مثل , دخل صفقة بدون وقف الخسارة. واتجهت الأسعار ضده بشكل سيء للغاية، وبعد مدة قليلة خسر كل ما في حسابه، خسر كل ما في حسابه لأنه لا يريد أن تكون صفقته خاسرة أو أنه لا يحب أن يرى الأسعار تتجه لصالحة بعد صفقته الخاسرة.

هناك متاجر أخر مثل دان زانجر الذي حول 10000 دولار إلى 42 مليون دولار في حوالي سنتين. هل تظن أنه لم تكن لديه صفقات خاسرة بتاتا؟ بالطبع لديه صفقات خاسرة، لكنه يترك الصفقة الخاسرة تنتهي عند نقطة وقف خسارة مناسبة. لم يكن ليكسب 42 مليون دولار إذا لم يكن يضع أوامر وقف الخسارة في المكان المناسب وإلا لفقد كل أموال حسابه.

كيف يجب التصرف عند الخطأ:

إذا دخلت في صفقة وذهبت الأسعار ضدك ولم تضع بعد أمر وقف الخسارة، يجب أن تغلقها في اقرب وقت. في البدايه ابدأ بالتفكير أين يجب أن يوضع وقف الخسارة أو بمعنى أخر ما حجم الأموال التي قد تخسرها في هذه الصفقة بدون أن تؤثر عليك وعلى رأس مالك بشكل كبير أو تصيب حسابك بشلل، إذا كان السعر قد تجاوز نقطة وقف الخسارة التي كنت تعتزم تحديدها من افضل الحلول هو انهاء واغلاق الصفقه في الحال ، مازال بإمكانك المتاجرة وتعويض خسارتك إذا كان قد تبقى لك بعض الأموال في حسابك.

بعض المتاجرين في الفوركس يدخلون في صفقه لمده زمنيه قصيرة جدا , ولكن عندما تتحول الصفقه الى خساره يتحولون الى اطارات زمنيه طويله من ساعه الى 4 ساعات , ويقنعون انفسهم ان المده الزمنيه هي التي تقرر الربح او الخساره , ولكن عند استمرار الامر ضدهم يتحولون إلى الإطار الزمني اليومي والأسبوعي. وهذا هو الخطأ الكبير، الصفقة التي تمت على الإطار الزمني 15 دقيقة فالحد الأقصى من الخسارة لا يجب أن يتعدى 50 إلى 80 نقطة على حسب زوج العمله إذا كانت صفقتك خاسرة على الإطار الزمني الذي تمت فيه فيجب أن تغلق على نفس الإطار الزمني وعدم البحث عن اعذار في الاطارات الزمنيه الكبيره والطويله.

إقرا المزيد

في هذا المقال نقدم اليكم أعزائنا أهم المصطلحات والتعاريف التي ستواجهها في تجربتك الاستثمارية خصوصا في حال كنت متداول مبتدأ فمن المحبّذ أن تتعرف على المصطلحات ال ...

في المقال السابق قمنا بتعريف ماهية الأسهم وكيفية المتاجرة بها بالاضافة الى ميزات سوق الفوركس وتأثيره ايجابيا على المستثمرين واختيارهم له بهدف استثمار أموالهم في ...

أولا الأسهم هي عبارة عن ملكية لشركة عامة تعرض اسهمها ليكون مالك السهم له الحق الكامل بالمشاركة في كل الأرباح التي تدخل على الشركة بمقدار ملكيّة السهم وكلما اش ...

احصل على نصائح وتوصيات استثمارية