نصائح للاستثمار في الذهب

12/29/2016

على المستثمرين استغلال الانخافض الكبير الذي طرا على اسعار الذهب بنسبه تصل الى 10% على الأقل من المتوسط السعري للذهب في آخر ستة أشهر، والتركيز على شراء السبائك الذهبية عيار 24 بشكل خاص وعدم اللجوء الاى الاقتراض من اجل شراء الذهب والاستثمار فيه.

خلال الاشهر المقبله من الممكن ان تشهد وأفاد بأنه من المنتظر أن تشهد أسعار الذهب انخفاضاً يفوق الـ10%, نسبة المخاطرف في شراء المعدن الاصفر تراوح بين 10 و15% فقط، بينما تصل في القطاعات الاستثمارية الأخرى إلى 70%.

خلال الاشهر المقبله وعند تراجع الذهب من المحتمل مقابل التراجع للذهب ان يرتفع الدولار.

الاستثمار في الذهب لا يخلو من المخاطره لانه كما الاستثمار في القطاعات الاخرى , لانه لا يوجد أي استثمار امن 100% ولكن استثمار الذهب نسبة خطورته اقل بكثير من القطاعات مثل الاسهم والسندات.

في استثمار العقارات تكون نسبة الخطوره 40% وفي استثمار الاسهم 70% لكن في استثمار الذهب تتراوح بين %10-15%.

 الاسباب التي تجعل الذهب اكثر امان ان الذهب يعد من المعادن النادرة ولا يتبع الأسهم في الصعود والهبوط و يعد أداة ممتازة من أدوات الادخار لاسيما بالنسبة للشعوب التي تعاني تذبذباً كبيراً في أسعار عملاتها، لذلك ينصح الخبراء الشعوب التي تعاني عدم الاستقرار في عملاتها بالاستثمار في الذهب عن طريق استبادل المال بالذهب لحمو اموالهم من انخفاض قيمتها وتزايد التضخم.

انخفاض اسعار الذهب يغري بشكل كبير بالشراء, وتحديدا ان اتى الانخفاض مع موسم الاعراس والاعياد.

 

 

للذين يرغبون باستثمار الذهب خلال الفتره المقبله, واستغلال تراجع اسعاره يوجد نصائح ومنها أن يكون الاستثمار في الذهب وقت انخفاض أسعاره، أي أن يشتري المستثمر عندما تكون الأسعار في حالة تراجع وأن تكون نسبة تراجع السعر تصل إلى أكثر من 10% من المتوسط السعري للذهب, ويجب تجنب شراء المعدن الاصفرفي حالة ارتفاع اسعاره وخاصه في حالة ارتفاع اسعاره بشكل كبير , حيث كانت نسبة ارتفاع 15%.

ومن المهم التركيز على شراء السبائك الذهبية عيار 24 بشكل خاص، لأن مصنعيتها قليلة، لاسيما الأوزان الكبيرة، لأنه كلما زاد وزن السبيكة قلت مصنعيتها.

ويجب أن يكون الاستثمار في الذهب من الأموال الفائضة، التي لا يتم الاحتياج إليها في المستقبل القريب مدة 6 اشهر تقريبا بهذا الصدد عندما يستثمر الشخص مبلغاً معيناً، ويجد نفسه بحاجة إليه يضطر إلى البيع سريعاً فيخسر أمواله، لاسيما إذا تزامن ذلك مع حدوث تراجع في أسعار الذهب.

ويجب عدم اللجوء للاقتراض من البنوك، أو أي جهة أخرى للشراء والاستثمار في الذهب حتو ولو كانت الاسعار مغريه جدا لانه لا يمكن معرفة اسعاره المستقبليه, وفي حال تراجع السعر يجد المستهلك او المستثمر نفسه مطالب بان يسد الفوائد في وقت محدد, لأن أي اضطرابات أو أزمات سياسية تؤثر إيجاباً أو سلباً في أسعار الذهب.

الذهب يشكل نسبة تزيد على 40% من المحفظة الاستثمارية للمستثمر، وذلك في إطار تنويع المحفظة، لتقليل الخسائر حال وقوعها قدر المستطاع, والامتناع عن شراء الذهب المشغول، وذلك إذا كان الشراء بغرض الاستثمار وليس الزينة، لأن أسعار المصنعية تكون مرتفعة ويجب الامتناع عن شراء المشغولات التي تحتوي على احجار كريمه مثل الزركون فعند البيع يخصمون قيمة المصنعيه وقيمة الاحجار الكريمه من السعر.

 

 

على المستثمر في الذهب تحديد السعر الذي يرغب في الوصول إليه لتحقيق ربح معين، لكي يبيع في حالة وصول السعر إلى النقطة التي حددها، ليربح ويعاود الشراء والاستثمار مرة أخرى.

والاطلاع  الدائم على أخبار الاقتصاد الأميركي، والتقارير التي تتحدث عن قوة أو ضعف الدولار، قبل الشراء والاستثمار، لأن هناك علاقة عكسية قوية بين الدولار والذهب، فكلما كان الاقتصاد الأميركي قوياً وارتفع سعر الدولار مقابل العملات الأخرى، سيؤدي ذلك الى تراجع الذهب، بينما يرتفع سعر الذهب عندما يكون هناك تباطؤ في الاقتصاد العالمي، وتتراجع قيمة الدولار الأميركي.

و تكون هناك استراتيجية واضحة وبعيدة المدى للاستثمار، بعكس المضاربات، إذ يقوم المضاربون بالشراء جرياً وراء الكسب السريع، ثم يسارعون بالبيع والخروج من السوق، ما يؤثر في الأسعار.

النصائح للاستثمار هي كالتالي:

1 ــ شراء السبائك عيار 24 لتراجع مصنعيتها.

2 ــ أن يكون الاستثمار وقت تراجع الأسعار، مع تجنب الشراء وقت صعودها.

3 ــ أن يشكل الذهب ما يراوح بين 30 و40% من المحفظة الاستثمارية.

4 ــ أن يكون الاستثمار من الأموال الفائضة، مع عدم اللجوء إلى الاقتراض.

5 ــ الامتناع عن شراء الذهب المشغول بغرض الاستثمار، وخصوصاً تلك التي تحوي أحجاراً كريمة، أو شبه كريمة بكثرة.

6 ــ وجود استراتيجية واضحة وبعيدة المدى للاستثمار.

7 ــ الاطلاع الدائم على أخبار الاقتصاد الأميركي، وتقارير الدولار.

8 ـ تحديد السعر الذي يرغب المستثمر في الوصول إليه، لتحقيق الربح.

إقرا المزيد

ارتدت تداولات زوج اليورو مقابل الدولار صعودا بشكل ملحوظ حيث انه تمكن الدولار الامريكي من الارتداد عن الانظمه السلبيه الاوليه حيث انه يدفع زوج يورو/دولار الي قيع ...

من اهم عوامل ارتفاع سعر برميل النفط او انخفاضه هو العلاقه العكسيه بين سعر برميل النفط وسعر الذهب والدولار الامريكي . فكلما ارتفع سعر برميل النفط ارتفعت معه م ...

ارتفع الدولار لاعلى مستوى له في سبعة اسابيع  مقابل العملات الرئيسيه الاخرى ,حيث انه ارتفع بحسب ما ذكر رئيس البنك دالاس الاحتياطي الفيدرالي روبرت كابلن يوم الاثن ...

احصل على نصائح وتوصيات استثمارية