التداول في الاسهم السعودية

12/28/2016

البورصه السعوديه في مرحله من النمو على جميع اصعدتها بحيث تجاوزت القيمه السوقية لأسهم الشركات المدرجة حاجز 900 مليار ريال ومعدل كميات الاسهم المتداوله وصلت الى 40 مليون سهم.

المؤشر العام حقق من سنة 2014-2015 مكاسب سعريه كانت اعلى من جميع التوقعات فقد صعد سعر المؤشر بنسبه 125% واسهم جميع قطاعات السوق صعدت.

والعوامل التي ساعدت على تحقيق جميع هذه المكاسب هي كالتالي:

1-استمرار من هبوط اسعار الفوائد

2-تحسن البيئه الاقتصاديه في المملكه وصعود اسعار النفط

3-بعد خفض اسعار الاسواق المال العالميه وعودة بعض رؤوس الاموال المهاجره

4-قطاع العقارات والاسهم عدم وجود قنوات استثمار داخليه

الارتفاع السريع في عدد المتداولين والأشخاص الذين يضاربون ويستثمرون عن طريق الاسهم هذا اهم عامل ساعد في استمرار الصعود السريع للمؤشر العام للاسهم السعوديه حيث كان عدد الماداولين في السابق 45 الف واصبح ما يقارب 700 الف شخص على الاقل من 3 سنين ,ارتفاع عدد المتعاملين وامتلاكهم حجم السيوله الضخم هذا ساعد على صعود أسعار جميع أسهم الشركات بغض النظر عن أداء تلك الشركات ومستوى الربح أو الخسارة.

سيبقى الوضع على ما هو عليه وخاصه في حال عدم دخول شركات جديده وتطرح اسهمها بالسوق ليزداد عدد الشركات ويصبح توازن بين عدد الاسهم المتداوله وبين حجم السيوله.

السوق السعودي من المعروف انه محتل مركزا متقدم بين جميع اسواق المنطقه وبالرغم من احتلاله لمركز متقدم ما زالت سوقانا تعاني من عنصرين ذات اهميه يتمثلان بقلة عدد الشركات المدرجه والتي عددها لم يتخط 73 شركه والمؤسسين قدرو على الاحتفاظ بحصة ملكيه تزيد عن 70% من اسهم الشركات التي يتم ادراجها مما يحد من الاسهم المتداوله.

 

وبسبب ازدياد عدد المشتركين في سوق الاسهم السعوديه بشكل ملحوظ فهذا يسبب عملية اكتئاب لسهم شركه جديده ومن المتوقع ان يصبح الاكتئاب لشركه جديده وهي شركة اتحاد اتصالات وتكون نقطة بداية لدخول مبتدئين جدد لسوق الاسهم , ولهذا السبب يجب على المبتدئين التذكر ان دخول سوق البورصه والقيام ببيع وشرائ اسهم هذا يحمل معه الكثير من المخاطر ويحتاج بذل جهد وتركيز في التحاليل من اجل اختيار استثمار مناسب والتقليل من الخسائر الماديه , أي شخص يستطيع المجازفه بمبلغ من المالي في سوق الاسهم فقد ينجح ويحقق ارباح ولكن الاهم كيفية المحافضه على الارباح التي جنيتها وتحقيق نمو مناسب لمدخراته لمده طويله.

يوجد بعض النقاط المهمه للمبتدئين وبعض صغار المستثمرين من الممكن ان يستفيدو منها في اسواق الاسهم المحلية

1-من المستحسن ان يقوم المبتدئون وصغار المستثمرين بزيارة لصالات التداول والتعرف علو مصطلحات وعناصر مؤثره في سوق الاسهم وايضا من الممكن التدريب لفتره معينه من خلال اختيار بعض من الاسهم ومتابعتها وكأنه تم شراؤها بالفعل.

2-يوجد مقاييس واهداف معينه لكل شخص فيجب تحديد مقاييس واهداف للارباح من الممكن ان يكون الهدف هو تحقيق عائد على الاستثمار وبنفس الوقت نبقى على تذكر انه كلما زاد من الربح المطلوب المخاطر تزداد ومن المحتمل ضياع رأس المال.

3-في حالة كنت مديون وعليك دفع اقساط يجب عدم البدء في المتاجره بالأسهم ويوجد خطأ شائع في السوق السعودي وهو الاستدانه من اجل المضاربة في سوق الاسهم لأن رسوم وفوائد ورسوم القروض تتراكم بشكل سريع ومن الممكن ان تتفاقم المشاكل عليك في حال انخفضت اسعار الاسهم التي استندت لشرائها.

4-للأستمرار في شراء عدد ولو كان قليلا من اسهم شركة ما حاول التوفير في جزء من الدخل الشهري لتستثمره ومن خلال تكرار هذه الطريقه لعدة اشهر يصبح لديك محفظه استثماريه جيده.

5-كلمها حفضت بأسهمك لمده طويله وتجنبت من الارتباك خلال التقلبات السعريه الشديده كلما زدت من فرصتك في الربح ويجب عليك اختيار الاسهم التي تنوي استثمارها بعنايه وعدم تخصص مبالغ من المال للاستثمار فوق طاقتك.

يوجد نقاط باتحاد اتصالات لم استطع من فهمها وهي بسبب سماح الشركه تأجيل زيادة رأس مالها إلى ما بعد انتهاء فترة الاكتتاب ومتى تقوم هيئة الأوراق المالية بتنظيم أنشطة السوق المختلفة وتحول القوانين والأنظمة من حبر على ورق إلى ضوابط يطبقها الكل وتحفظ حقوق الجميع لترتفع مستويات الشفافية والإفصاح وهل نستطيع القول بأن قرار الهيئة بتحديد سقف أعلى لكمية الأسهم التي يستطيع أي مستثمر الاكتتاب بها  10000سهم أصبح غير مجدٍ ولن يستفاد منه بسبب تنافس البنوك على تقديم أكبر حجم من التسهيلات وكيف تقبل الشركة والجهات المشاركة في إدارة هذا الاكتتاب أن يقوم بعض الموظفين في البنوك باستغلال صغار المستثمرين وخاصة القاطنين في المناطق البعيدة بحيث يبيعون عليهم استمارات الاكتتاب بخمسين ريالا.

إقرا المزيد

في هذا المقال نقدم اليكم أعزائنا أهم المصطلحات والتعاريف التي ستواجهها في تجربتك الاستثمارية خصوصا في حال كنت متداول مبتدأ فمن المحبّذ أن تتعرف على المصطلحات ال ...

في المقال السابق قمنا بتعريف ماهية الأسهم وكيفية المتاجرة بها بالاضافة الى ميزات سوق الفوركس وتأثيره ايجابيا على المستثمرين واختيارهم له بهدف استثمار أموالهم في ...

أولا الأسهم هي عبارة عن ملكية لشركة عامة تعرض اسهمها ليكون مالك السهم له الحق الكامل بالمشاركة في كل الأرباح التي تدخل على الشركة بمقدار ملكيّة السهم وكلما اش ...

احصل على نصائح وتوصيات استثمارية