ما هو التحليل الفني؟

12/28/2016

أولا التحليل الفني في سوق الفوركس هو عبارة عن دراسة حركة الأسعار لأزواج العملات المختلفة في السوق بواسطة استعمال الرسوم البيانية لتنبأ تذبذب السعر في المستقبل ليعتبر هذا التحليل الأكثر استعمالا في الأسواق المالية العالمية بتحديد إتجاه التحرك أو السوق, فإنه أسلوب عمل يستخدم بهدف تنبأ إتجاه السوق المستقبلي وذلك من خلال دراسات عدة لمعطيات السوق وأخباره الاقتصادية السياسية بالاضافة إلى تحديد السعر وحجم التداول في الصفقة.بالإضافة إلى تحديد نقاط الدخول والخروج وإستعماله في إستراتيجيات عمل متعددة في السوق المالي العالمي.

من أهم ايجابيات التحليل الفني والذي يتمتع فيها المستثمر هي إمكانية تحديد نقاط وقف الخسارة Stop Lost  وتلك تعتبر إحدى المزايا لدى التحليل الفني في أسواق الأوراق المالية, ان تلك نقاط وقف الخسارة تقوم بحماية رأس مال المستثمر من مخاطر وتقلبات السوق لتقللها بقدر ما يمكن.

التحليل الفني يعتبر من أهم وأسس الأدوات المزوّدة للمستثمر لتوقّع إتجاه وسلوك سوق المالي العالمي ليصبح هذا النوع من التحاليل (هنالك التحليل الأساسي سنشرح عنه في مقالات مقبلة) ناجحا وأكثر فعالية بين جمهور المستثمرين ليكون مستعملا بصورة متواصل على يد المتداولين في السوق المالي العالمي.

طبيعة عمل التحليل الفني تعتمد على دراسة تذبذبات وتحركات السعر والعلاقة مع الحجم  لتكون الأداة الرئيسية للمحلل الفني هي الريم البياني من خلاله يظهر تحركات السعر الأساسي والحجم على مدار فترة زمنية مما يساهم هذا الأمر في التنبأ لكيفية تحرك أسعار العملات في الأسواق المالية العالمية.والجدير بالذكر بأن الأمر ليس بالمعقد وهناك مستثمرين يقومون بنفسهم في التحليل الفني, ليستعمل المستثمر تلك معلومات التداول كالأيعار في السابق وحجم التداول لوصول لقرار تجاري ملائم للتجارة الحالية وتنفيذ عملية شراء أو بيع .

هنالك ثلاثة أسس رئيسية في التحليل الفني:

1. لتحديد الاتجاه وتنبأ صحيح هنالك قوة العرض والطلب الوحيدة المسؤولة على هذا الأمر.

2. في حال التأكد من إتجاه السوق يقوم بمواصلة العملية حتى يثبت أمر عكسي.

3. ما جرى بالسابق يعود الأمر نفسه في الحاضر.

ايجابية التحليل الفني بأنه لا يتطلب كم هائل من المعلومات لنصل الى تحليل او نتيجة او حتى اتجاه بل يكفي على المتداول الحصول على تلك المعلومات من الأسعار وأحجام التداول فتلك المعطيات هي الأساسية التي يحتاجها بالتحليل.

بالتالي, إن غالبية التركيز في سيكون بأمر تحديد انعكاس اتجاه السوق المالي وبالتالي أمر دخول صفقة إضافية أو عملية تداول إضافية سيكون سهل جدا عند استعمالنا للتحليل الفني.

أما عن سيئات التحليل الفني هو استعمال عدد كبير من المتداولين لنفس الأدوات والاستراتيجيات العمل لينتقلوا معا بين أمر العرض والطلب مما يؤدي هذا الحال إلى ثبات الأسعار على نفس الاتجاه المتوقع ولذلك سيصبح التحليل الفني بمثابة تنبؤات وتخمينات وليس تحليل.

بالنهاية هنالك العديد من العوامل التي تأثر في حركة السوق المالي منها الأخبار السياسية الاقتصادية الطبيعة البشرية والأحوال النفسية لدى المستثمرين في السوق المالي وبالتالي التحليل الفني يعتمد على تكرار تلك التحركات تكرار نماذج وطرق العمل التي تؤدي عند تبلورها الى حالة نفسية معينة لدى المستثمرين وهكذا سيكون تأثيرها الحالي الحاضر متشابه للذي حصل في السابق.

هنالك أيضا التحليل الأساسي الذي يستخدم الى جانب التحليل الفني ليكون عملية تحليل وقراءة للتقارير والبيانات الاقتصادية والمالية بهدف التوقع للمكسب المستقبلي القريب وإدراك حجم المخاطر المستقبلية وبالتالي تلك التقارير تشكل أساسات تحديد سعر السهم , سيتم الشرح بالتفصيل عن هذا النوع من التحاليل في المقالات المقبلة. تابعونا....

إقرا المزيد

ارتدت تداولات زوج اليورو مقابل الدولار صعودا بشكل ملحوظ حيث انه تمكن الدولار الامريكي من الارتداد عن الانظمه السلبيه الاوليه حيث انه يدفع زوج يورو/دولار الي قيع ...

من اهم عوامل ارتفاع سعر برميل النفط او انخفاضه هو العلاقه العكسيه بين سعر برميل النفط وسعر الذهب والدولار الامريكي . فكلما ارتفع سعر برميل النفط ارتفعت معه م ...

ارتفع الدولار لاعلى مستوى له في سبعة اسابيع  مقابل العملات الرئيسيه الاخرى ,حيث انه ارتفع بحسب ما ذكر رئيس البنك دالاس الاحتياطي الفيدرالي روبرت كابلن يوم الاثن ...

احصل على نصائح وتوصيات استثمارية