العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب

12/16/2016

الذهب أو المعدن الأصفر يعتبر معدن باهظ الثمن وعنصر كيميائي له عدة ميزات كاللّمعان البريق والصفار الساطع, فإن الذهب يمثل دور أساسي في البنوك المركزية ويعتبر ملاذ آمن لجمهور المستثمرين وحماية أموالهم عند حدوث حال أزمة مالية سياسية أو تواجد وضع عدم ثبات أو استقرار الأسواق المالية العالمية مما تؤدي هذه الظروف إلى إرتفاع أسعار الذهب في السوق.

في هذا المقال سوف نتطرق إلى العوامل والأسباب التي تأثر على أسعار الذهب بشكل مباشر أو غير مباشر:

1.   الإقتصاد الأمريكي ومقدار عملة الدولار:  الولايات المتحدة تملك الإقتصاد الأضخم في العالم , فالإقتصاد في الولايات المتحدة يشكل دورا أساسيا في تشكيل الاقتصاد العالمي, كما وأن الولايات المتحدة تعتبر من أكبر مشتري المعدن الأصفر, فكلما باتت العملة الأمريكية أقوى في السوق تهبط أسعار المعدن الأصفر أكثر ولهذا السبب يقوم المتداولون بعمليات بيع العملة الأمريكية عند هبوطها وشراء المعدن الأصفر  الذي يثمن بالدولار الأمريكي.

2. وجود علاقة إيجابية ما بين سعر النفط وسعر المعدن الأصفر:  ليكون الإستثمار في المعدن الأصفر بمثابة حماية المتداولين والمستثمرين من التضخم المالي والذي يحصل مثل هذا الحال عند صعود سعر النفط.

3. إقبال متزايد من قبل الصناديق الإستثمار العالمية: مما يؤدي هذا الحال إلى إرتفاع أسعار المعدن الأصفر  بالإضافة إلى الإرتفاع في الإقبال من قبل الهند والصين واللتان تعتبران من أكبر مشتريين المعدن الأصفر لأسواق المجوهرات عندهم فإن إستهلاك المجوهرات يؤثر بصورة ملحوظة على إتجاه الطلب, ففي الهند ما زال المعدن الأصفر يعتبر بمثابة عملة هدية ثمينة ثروة وحماية للمستثمر في الأوقات العصيبة لذلك الاقبال العالي على المعدن الأصفر يؤدي بالمقابل الى ارتفاع أسعاره , أما عن الصين فيعتبر الذهب رمز للغنى فكلما كان حال ازدهار في الاقتصاد الصيني فهناك الناس والمستثمرين الأموال الكافية لشراء المعدن النفيس في الصين.

4. أسعار الفائدة: إن صعود أسعار الفائدة  يؤدي إلى حفاظ الناس على أموالهم في ودائع بديلا من المعدن الأصفر حتى لا تكون هناك فائدة مما يؤدي إلى ضغط كبير على أسعار المعدن الأصفر , أما في حال هبوط أسعار الفائدة فأسعار الذهب سترتفع .

5. البنوك المركزية الإحتياطية: إن البنوك المركزية العامية تحافظ على إحتياطها بالسبائك كوسيلة حماية من التضخم المتوقع, بالإضافة فإن السياسات النقدية التي تتبعها البنوك المركزية تأثر على أسعار المعدن الأصفر, ففي حال أقرّت البنوك أسعار فائدة عالية فهناك إحتمال أكبر لهبوط في أسعار السبائك, أحيانا إنهيار تلك البنوك المركزية والسياسات الاقتصادية الغير منتظمة أدت إلى قدوم المستثمرين في شراء الذهب وكأنه استثمار مضمون في الإستثمار, فعمليا المستثمرون يتسابقون في شراء الذهب عندما تواجه تلك المنتظمات الحكومية البنكية حالة عدم استقرار ليحافظوا على الذهب بصورة ملموسة نقدية حتى تعبير البنوك المركزية تلك الأزمات الحاصلة وذلك لضمان وتوفير ثروة.

6. تحركات أسعار العملات الأساسية:  العملات الأساسية كالدولار الأمريكي اليورو الأوروبي الجنيه الإسترليني الدولار الكندي وإلخ... تلك العملات تأثر على أسعار المعدن النفيس بالأخص العملة الأمريكية والعملة الأوروبية وفي حال حدوث أي تقلبات لدى أسعار العملات الأساسية فهذا يؤدي إلى ارتفاع التحركات في أسواق الذهب.

7. كمية إنتاج المعدن الأصفر : في حال إرتفاع تكلفة تعدين المعدن الأصفر عندها يتأزم الأمر, لاحظنا على مدار خمسة سنوات إرتفاع كبير لدى أسعار النفط وهبوط أسعار التعدين بعد حدوث حرب العراق, فالعلاقة هي كالتالي الاستمرار في تعداد السكان يؤدي الى ارتفاع في الاقبال على الاستثمار في المعدن الأصفر, لتتأثر بذلك أسعار الذهب كون الانسان يرغب دائما بشراء الذهب.

 8. أخيرا وليس آخرا يتم إستعمال الذهب من قبل التطبيقات والأسواق الصناعية لتقوم الشركات باستخدام المعدن الأصفر في كافة  الأجهزة الإلكترونية المتنوعة (كجهاز الحاسوب) بالاضافة الى الأجهزة الطبية (الدعامات القلبية).

إقرا المزيد

في هذا المقال نقدم اليكم أعزائنا أهم المصطلحات والتعاريف التي ستواجهها في تجربتك الاستثمارية خصوصا في حال كنت متداول مبتدأ فمن المحبّذ أن تتعرف على المصطلحات ال ...

في المقال السابق قمنا بتعريف ماهية الأسهم وكيفية المتاجرة بها بالاضافة الى ميزات سوق الفوركس وتأثيره ايجابيا على المستثمرين واختيارهم له بهدف استثمار أموالهم في ...

أولا الأسهم هي عبارة عن ملكية لشركة عامة تعرض اسهمها ليكون مالك السهم له الحق الكامل بالمشاركة في كل الأرباح التي تدخل على الشركة بمقدار ملكيّة السهم وكلما اش ...

احصل على نصائح وتوصيات استثمارية